السبت، 27 ديسمبر 2014

* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،

عمّار الموصلي ، ،
عمّار الموصلي، الكحال العراقي من القرن العاشر، صمم من أجل استعادة البصر إبرة جوفاء أدخلها في الحافة عند اتصال القرنية بالملتحمة لشفط المياه البيضاء. وما زال نمط هذه العملية متبعًا مع إضافة بعض التقنيات الحديثة كتجميد عدسة العين قبل الشفط.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
الجراحة ، ،
ابتكر الزهراوي اجراءات جراحية جديدة مثل حمشة الخياطة الداخلية التي ما زالت تستخدم حتى اليوم في أبسط العمليات الجراحية وأعقدها. وييبدو أن الحمشة (القُصّابة) (Cat Gut) هي المادة الطبيعية القابلة للانحلال ويتقبلها الجسم.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
الورق ، ،
بعد أن أسر المسلمون بعض الصينيين في معركة طلس عام 751م تسربت أسرار صنعة الورق إلى الغالبين. استفادت بلاد الشام كثيرًا من مقدرتها على صناعة مادة القنّب، فكانت مادة جديدة لإنتاج ورق عالي الجودة. بالإضافة إلى القنّب، أدخل المسلمون الكتان مادة خام بديلة عن لحاء شجر التوت، الذي كان يستخدمه الصينيون.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
حمام الزاجل ، ،
استخدم الخلفاء العباسيون حمام الزاجل، حين لاحظوا نزعة لدى بعض أنواعه في حب العودة لوطنه حيثما كان. فأصبحت الخدمة البريدية ممكنة في اتجاه واحد، هو دائمًا اتجاه العودة إلى القاعدة.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
البيمارستان النوري ، ،
يعتبر البيمارستان النوري أحد المدارس الطبية، أنشأه نور الدين زنكي في دمشق، وأسند إدارته والإشراف عليه إلى الطبيب أبي المجد الباهلي. وسمي البيمارستان باسم نور الدين، و زُوِّد بالمؤن الغذائية والدوائية، وكان فيه كتب طبية في قاعة خاصة.
تحول بناء المستشفى اليوم إلى متحف الطب والعلوم.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
* بيمارستان هي كلمة تعني مستشفى أصلها فارسي معناها "محل المریض".
الجبر ، ،
أدخل الخوارزمي بدايات علم الجبر وسمي على اسم كتابه " الجبر والمقابلة "، ثم تطور إلى الشكل الذي نستعمله اليوم، بفضل علماء أتوا بعده.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
التدليك والغسيل بالشامبو ، ،
أدخل التدليك والغسيل والشامبو إلى المملكة المتحدة في برايتون رجل اسمه شيخ دين محمد الذي غدا "جراح التدليك بالشامبو" للملكين جورج الرابع ووليام الرابع.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
التقطير ، ،
ابتكر جابر بن حيان عمليات التقطير واستكملها مستخدمًا الإمبيق الذي ما زال يستعمل حتى يومنا هذا. كان المسلمون ينتجون ماء الورد، و"زيوتًا أساسية"، وكحولًا نقية للاستخدام الطبي. واليوم يقدم لنا التقطير منتجات من البلاستيك حتى وقود البترول.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
ابن خلدون ، ،
تتبع هذا العالم نشوء المجتمعات البشرية وسقوطها في علم الحضارة، مسجلًا ذلك كله في مقدمة كتابه المشهور "تاريخ العالم" والمعروف بكتاب "المقدمة" الذي يشكل أساس علم الإجتماع الاقتصادي.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ، L
الصابون ، ،
كان المسلمون يرغبون أن يكونوا نظيفين حقًا، ولا يكتفون بمجرد رش أنفسهم بالماء، لذلك صنعوا الصابون الصلب بمزج زيت الزيتون غالبًا بمادة قلوية (مادة تشبه الملح) ثم غلي المزيج حتى يبلغ الخلطة الصحيحة، ويترك بعدئذ ليجف كي يستخدم في الحمامات.
* كتاب ألف اختراع واختراع ، ، L
ابن بطوطة ، ،
قطع ابن بطوطة في رحلاته أكثر 75000 ميل (120701 كيلومتر) في غضون 29 سنة عبر أكثر من 40 بلدًا، جامعًا أفضل شهادات عيان في وصف العادات والممارسات في عالم العصور الوسطى.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ، L
خارطة لكروية الأرض ، ، الإدريسي
كلف ملك صقلية النورماندي روجر الثاني، أبو عبدالله محمد الإدريسي بمهمة وضع خريطة للعالم. فأنتج أطلسًا لسبعين خريطة أسماه "كتاب روجر" مبينًا كروية الأرض كما كان يعتقد العلماء المسلمون. صنع الإدريسي أيضًا صينية مستديرة فضية حفر عليها خارطة العالم.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
الدورة الدموية ، ، ابن النفيس ، ، (1210-1288)
ابن النفيس ولد في دمشق عاش في مصر. هو أول من وصف الدورة الدموية الرئوية (الصغرى) التي يسير بموجبها الدم الوريدي إلى القلب والرئتين عبر البطينين، فيزوّد بالأكسجين فيتدول إلى دم شرياني. لم ينسب هذه الاكتشاف إلى ابن النفيس إلا في عام 1957.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
تضاريس القمر ، ،
القمر سطحه غير مستوٍ وبه بقع مظلمة وأخرى مضيئة .. تسمى هذه المعالم "تضاريس القمر" ، ،
جيوفاني باتيستا ريتشيولي ، أطلق على التضاريس الفلكية أسماء فلكيين بارزين من العصور الوسطى ، خصص 10 منها لأسماء فلكيين وعلماء رياضيات مسلمين ، ، ثم أضيفت عليها أسماء أخرى.
1- Messala ،، ماشاء الله ابن أثاري ،، 2- Almamon ،، المأمون بن هارون الرشيد ،، 3- Alfraganus ،، الفرغاني ،، 4- Albategnius ،، البتاني ،، 4- Thebit ،، ثابت بن قرة ،، 5- Azophi ،، عبد الرحمن الصوفي ،، 6- Alhazen ،، أبي علي الحسن بن الهيثم ،، 7- Arzachel ،، الرزقالي ،، 8- Geber ،، جابر بن أفلح ،، 9- Nasireddin ،، نصير الدين الطوسي ،، 10- Alpetragius ،، نور الدين بن اسحق البطروجي ،، 11- Abulfeda ،، أبي الفداء ،، 12- Ulgh Beigh ،، أولوغ بيك
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
عباءة التخرج ، ،
أثناء احتفالات التخرج كان الطلبة يعتمرون عمامة تقليدية ترمز إلى الحكمة والمعرفة، ويرتدون عباءة (رداء جامعي) ترمز إلى السلوك الأخلاقي العالي اقتداءً بالشيخ أو الأستاذ المشرف.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ،
الرازي ، ،
اشتهر الرازي بأنه أول من أرسى قواعد الكيمياء الحديثة بإقامة مختبر بالمعنى الحديث؛ لقد صمم ووصف واستخدم أكثر من عشرين أداة، ما زال كثير منها يستخدم اليوم للتقطير؛ مثل البوتقة، ووعاء الإنبيق أو المعوجة، ورأس الإنبيق، وأنبوب التوصيل. إضافة إلى أنماط مختلفة من الأفران أو المواقد.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ، L


الحجرة المظلمة ، ، ابن الهيثم
لاحظ ابن الهيثم في حجرة مظلمة (قُمرة) أن الضوء يدخل من ثقب صغير في ستائر النافذة مشكلًا صورة مقلوبة على الجدار المقابل. إن هذه القمرات الأولى ذات الثقب الدقيق أدت إلى الكاميرا (آلة التصوير) التي نستخدمها اليوم.
* كتاب : ألف اختراع واختراع ، ، L

ليست هناك تعليقات: